رابطة الأخصائيين النفسيين المصريةدراسات عربية في علم النفس1687-987219العدد الأول20200101الفروق بين الجنسين في المهارات الاجتماعية وعلاقتها بإدارة الضغوط لدى القيادات الإدارية بالمؤسسات الحکومية/ الخاصة16013491210.21608/assj.2020.134912ARايمانعبد الوهابقسم العلوم التأسيسية بالمعهد العالى للخدمة الاجتماعيةJournal Article20210102هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين المهارات الاجتماعية وإدارة الضغوط لدى القيادات الإدارية بالمدارس الحکومية/ الخاصة، کما هدفت أيضًا إلى التعرف على الفروق بين الجنسين في المهارات الاجتماعية وإدارة الضغوط لدى عينة الدراسة، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، تکونت عينة الدراسة من (67) مديرًا ومديرة من المدارس الحکومية والخاصة بمحافظة القاهرة، ومن أدوات الدراسة: مقياس المهارات الاجتماعية – مقياس إدارة الضغوط. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى:
1- يرتفع المستوى العام للمهارات الاجتماعية لدى جميع أفراد العينة الکلية من مديري ومديرات المدارس (حکومية/ خاصة).
2- يرتفع المستوى العام لإدارة الضغوط لدى جميع أفراد العينة الکلية من مديري ومديرات المدارس (حکومية/ خاصة).
3- وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة بين أبعاد المهارات الاجتماعية وأبعاد إدارة الضغوط لدى جميع أفراد العينة الکلية من مديري ومديرات المدارس (حکومية/ خاصة).
4- وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسط درجات أفراد العينة من الذکور والإناث في کل من أبعاد المهارات الاجتماعية، وابعاد إدارة الضغوط لصالح الذکور.
5- لا توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسط درجات أفراد العينة من المدارس الحکومية والمدارس الخاصة في کل من أبعاد المهارات الاجتماعية، وابعاد إدارة الضغوط .https://assj.journals.ekb.eg/article_134912_3bead06d607804cd17f804435d9da047.pdfرابطة الأخصائيين النفسيين المصريةدراسات عربية في علم النفس1687-987219العدد الأول20200101التوجه الذاتي کمعدل للعلاقة بين العصابية ومهارة التخطيط لدى طلاب الجامعة6112813491510.21608/assj.2020.134915ARعبد المريدعبد الجابر محمد قاسمکلية الآداب - جامعة حلوانJournal Article20210102يتمثل الهدف الرئيس للدراسة الحالية من خلال الکشف عن دور التوجه الذاتي في تعديل العلاقة بين التخطيط والعصابية لدى طلاب الجامعة. وتکونت العينة من(369) طالب وطالبة من الدارسين بجامعتي حلوان وبنى سويف من کليات الآداب والخدمة الاجتماعية، والصيدلة متوسط أعمارهم (20.4) عامًا بانحراف معياري (1.3) عامًا وتم تطبيق أدوات الدراسة عليهم بطريقة عشوائية وقد تم توزيع هذه العينة إلى مجموعتين فرعيتين، مجموعة الإناث: قوامها (170) طالبة بمتوسط عمري(20.5) عامًا وانحراف معياري(1.4) عامًا ،و مجموعة الذکور: وقوامها(199) طالب بمتوسط عمري(20.3) عامًا وانحراف معياري(1.2) عامًا طبق عليهم ثلاثة مقاييس لقياس کل من العصابية والتوجه الذاتي و التخطيط، وأسفرت الدراسة عن وجود ارتباطات دالة إحصائيًّا سالبة بين العصابية وکل من التخطيط والتوجه الذاتي في حين کشفت النتائج عن وجود ارتباط موجب دال احصائيًّا کما انتهت الدراسة إلى أنه بالعزل الإحصائي لمتغير التوجه الذاتي عن العلاقة بين العصابية والتخطيط، تلاشت العلاقة بين العصابية والتوجه الذاتي، وأخيرًا کشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث في کل من التخطيط بببعديه والتوجه الذاتي بأبعاده في اتجاه الذکور. ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في العصابية بين الجنسيين في اتجاه الإناث.https://assj.journals.ekb.eg/article_134915_0b6159ffcfe4e037e21ed468a92f4b6c.pdfرابطة الأخصائيين النفسيين المصريةدراسات عربية في علم النفس1687-987219العدد الأول20200101التلکؤ الأکاديمي وعلاقته بأنماط التعلم والتفکير والتخصص الدراسي لدى طالبات الجامعة12918713491810.21608/assj.2020.134918ARنشوةعبد المنعم عبد اللهکلية البنات - جامعة عين شمسJournal Article20210102هدف البحث الراهن إلى دراسة التلکؤ الأکاديمي وعلاقته بأنماط التعلم والتفکير والتخصص الدراسي لدى طالبات الجامعة. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي المقارن<strong>,</strong> وتکونت عينة الدراسة من (300) طالبة من التخصصات التربوية العلمية والأدبية بکلية البنات -جامعة عين شمس-، تم تطبيق مقياس التلکؤ الأکاديمي (إعداد الباحثة)، ومقياس تورانس لأنماط التعلم والتفکير. وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين درجات الطالبات على مقياس التلکؤ الأکاديمي وبين درجاتهن على النمط الأيمن لمقياس أنماط التعلم والتفکير، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في التلکؤ الأکاديمي وفقًا للتخصص التربوي (علمي- أدبي)، على بعدى تخطيط وتنظيم الوقت و الکفاءة الذاتية الأکاديمية، بينما وُجدت فروق دالة إحصائيًا في التلکؤ الأکاديمي وفقًا للتخصص التربوي (علمي- أدبي) على بعد الدافعية لصالح الطالبات في التخصصات الأدبية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في استخدام النمط الأيسر من المخ بين الطالبات في التخصصات التربوية العلمية والأدبية، بينما توجد فروق دالة إحصائيًا على کل من: النمط الأيمن لصالح التخصصات الأدبية، والنمط المتکامل لصالح طالبات التخصصات العلمية. https://assj.journals.ekb.eg/article_134918_6882adb0264f28f6311c72cc579e5172.pdfرابطة الأخصائيين النفسيين المصريةدراسات عربية في علم النفس1687-987219العدد الأول20200101الفروق بين الجنسين في بعض المتغيرات المحبذة اجتماعيًا18926113491910.21608/assj.2020.134919ARنيرةمحمد شوشةکلية الآداب - جامعة القاهرةJournal Article20210102هدفت الدراسة الراهنة إلى دراسة الفروق بين الجنسين في بعض المتغيرات المحبذة اجتماعيًا متمثلة في: الالتزام، والامتنان، والعفو، والثقة، والإيثار لدى عينة قوامها (417) بواقع (204 من الذکور)، بمتوسط عمري (19.74) سنة، بانحراف معياري (1.05) سنة، في حين بلغ عدد الإناث (213) أنثى، بمتوسط عمري (19.58) سنة، بانحراف معياري (1.02) سنة، وتم اختيارهم من خمس کليات، هي: الآداب، التجارة، الزراعة، العلوم، ومعهد تمريض الأورام. واستُخدم لهذا الغرض خمسة مقاييس، وهي: مقياس للالتزام، والامتنان من إعداد الباحثة، ومقاييس للثقة، والعفو، والإيثار تم الاستعانة بمقاييس صفية فتح الباب مع إدخال بعض التعديلات الملائمة لهدف الدراسة وطبيعة العينة، وتم التحقق من الکفاءة السيکوميترية لأدوات الدراسة. وأسفرت الدراسة عن وجود فروق بين الجنسين في مستوى الالتزام، والامتنان، والثقة، والإيثار وذلک في صالح الإناث؛ حيث کانت الإناث أکثر التزامًا، وتعبيرًا عن الامتنان، وثقة وإيثار مقارنة بالذکور. بينما لم تکشف النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الجنسين في العفو.https://assj.journals.ekb.eg/article_134919_5b1b8e4dfd2a4e9d11e8ed045ba49d35.pdfرابطة الأخصائيين النفسيين المصريةدراسات عربية في علم النفس1687-987219العدد الأول20200101تطوير وتقنين الصورة المسحية من المقابلة الإکلينيکية لتشخيص الاضطرابات النمائية النفسعصبية للأطفال مستندة للدليل التشخيصي الإحصائي الخامس26329213492110.21608/assj.2020.134921ARزيزيالسيد ابراهيمکلية الآداب - جامعة الفيومJournal Article20210102<strong>الهدف: </strong>يهدف البحث الراهن إلى تطوير وتقنين صورة مسحية من المقابلة الإکلينيکية لتشخيص الاضطرابات النفسية للأطفال (شلبي والدسوقي وإبراهيم، 2015) المنبثقة عن الدليل التشخيصي والإحصائي الخامس للاضطرابات النفسيةDSM-5 <sup>([1])</sup> الصادر عن جمعية الطب النفسي الأمريکية عام 2013.
<strong>المنهج: </strong>تضمنت الصورة المسحية اضطرابات القصور العقلي<sup>(</sup>[2]<sup>)</sup> واضطرابات التواصل<sup>(</sup>[3]<sup>)</sup> واضطراب طيف التوحد<sup>(</sup>[4]<sup>)</sup> واضطراب نقص الانتباه/ فرط الحرکة<sup>(</sup>[5]<sup>)</sup> واضطرابات التعلم النوعية<sup>(</sup>[6]<sup>)</sup>. دعمت المقابلة بالتعليمات التفصيلية الخاصة بتشخيص کل من الاضطرابات السابقة وأضيف المسح الشامل للأعراض في بداية المقابلة. استخدمت اختبارات مقننة لقياس الذکاء والتوحد وقصورالانتباه/فرط الحرکة وصعوبات التعلم کمحکات لتقدير صدق التعلق بمحک. تم تدريب عددا من الاخصائيين النفسيين والعاملين في مجال رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة على تطبيق وتقييم الاضطرابات النفسية للأطفال باستخدام الصورة المسحية للمقابلة. تم التطبيق في محافظات الفيوم والقاهرة والجيزة. على عدد 412 طفل منهم (ن=245) مريض و (ن=167) طفل سوي وحسبت مؤشرات الصدق والثبات وجودة بناء المقابلة حيث حسب ثبات الفا لکرونباخ وثبات القائمين بالتقدير، ومؤشرات صدق المحتوى وصدق المحک وصدق المفهوم للتمييز بين المجموعات المتعارضة.
<strong>النتائج: </strong>تشير النتائج إلى تمتع المقابلة الإکلينيکية لتشخيص الاضطرابات النفسية للأطفال الصورة المسحية ببناء جيد ومؤشرات ثبات وصدق مقبولة. حيث استخدمت بکفاءة لتقييم الاضطرابات النفسية لدى العينة والتمييز بين المرضى وغير المرضى من الاطفال. نوقشت النتائج في ضوء حدود الدراسة والتحليلات الإحصائية المستخدمة.
<br clear="all" />https://assj.journals.ekb.eg/article_134921_752471853b646d603e5c10aa47458f3b.pdfرابطة الأخصائيين النفسيين المصريةدراسات عربية في علم النفس1687-987219العدد الأول20200101الفروق في استراتيجيات التعايش والرضا الزواجي لدى أمهات الأطفال ذوي قصور الانتباه وفرط الحرکة في ضوء تباين شدة أعراض قصور الانتباه وفرط الحرکة16013492410.21608/assj.2020.134924ARشعبانجاب اللهکلية الآداب - جامعة القاهرةمنىابراهيم متولي بدويباحثة دکتوراه کلية الآداب جامعة القاهرةJournal Article20210103https://assj.journals.ekb.eg/article_134924_2eb56fb50492ccd170f68ed59e147972.pdfرابطة الأخصائيين النفسيين المصريةدراسات عربية في علم النفس1687-987219العدد الأول20200101دور استراتيجيات التعايش في التنبؤ بالاحتراق النفسي لدى أمهات الأطفال ذوي قصور الانتباه وفرط الحرکة6112413492510.21608/assj.2020.134925ARشعبانجاب اللهکلية الآداب - جامعة القاهرةمنىابراهيم متولي بدويباحثة دکتوراه - کلية الآداب - جامعة القاهرةJournal Article20210103https://assj.journals.ekb.eg/article_134925_ad1d76b5ce1f4f156ac35b00277deebb.pdf