التوجه الذاتي کمعدل للعلاقة بين العصابية ومهارة التخطيط لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب - جامعة حلوان

المستخلص

يتمثل الهدف الرئيس للدراسة الحالية من خلال الکشف عن دور التوجه الذاتي في تعديل العلاقة بين التخطيط والعصابية لدى  طلاب الجامعة. وتکونت العينة من(369) طالب وطالبة من الدارسين بجامعتي حلوان وبنى سويف من کليات الآداب والخدمة الاجتماعية، والصيدلة متوسط أعمارهم (20.4) عامًا بانحراف معياري (1.3) عامًا وتم تطبيق أدوات الدراسة عليهم بطريقة عشوائية وقد تم توزيع هذه العينة إلى مجموعتين فرعيتين، مجموعة الإناث: قوامها (170) طالبة بمتوسط عمري(20.5) عامًا وانحراف معياري(1.4) عامًا ،و مجموعة الذکور: وقوامها(199) طالب بمتوسط عمري(20.3) عامًا وانحراف معياري(1.2) عامًا  طبق عليهم  ثلاثة مقاييس لقياس کل من العصابية والتوجه الذاتي و التخطيط، وأسفرت الدراسة عن وجود ارتباطات دالة إحصائيًّا سالبة بين العصابية وکل من التخطيط والتوجه الذاتي في حين کشفت النتائج عن وجود ارتباط موجب دال احصائيًّا  کما انتهت الدراسة إلى أنه بالعزل الإحصائي لمتغير التوجه الذاتي عن العلاقة بين العصابية والتخطيط، تلاشت العلاقة بين العصابية والتوجه الذاتي، وأخيرًا کشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث في کل من التخطيط بببعديه  والتوجه الذاتي بأبعاده في اتجاه الذکور. ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في العصابية بين الجنسيين في اتجاه الإناث.

الكلمات الرئيسية