التلکؤ الأکاديمي وعلاقته بأنماط التعلم والتفکير والتخصص الدراسي لدى طالبات الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الراهن إلى دراسة التلکؤ الأکاديمي وعلاقته بأنماط التعلم والتفکير والتخصص الدراسي لدى طالبات الجامعة. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي المقارن, وتکونت عينة الدراسة من (300) طالبة من التخصصات التربوية العلمية والأدبية بکلية البنات -جامعة عين شمس-، تم تطبيق مقياس التلکؤ الأکاديمي (إعداد الباحثة)، ومقياس تورانس لأنماط التعلم والتفکير. وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين درجات الطالبات على مقياس التلکؤ الأکاديمي وبين درجاتهن على النمط الأيمن لمقياس أنماط التعلم والتفکير، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في   التلکؤ الأکاديمي وفقًا للتخصص التربوي (علمي- أدبي)، على بعدى تخطيط وتنظيم الوقت و الکفاءة الذاتية الأکاديمية، بينما وُجدت فروق دالة إحصائيًا في  التلکؤ الأکاديمي وفقًا للتخصص التربوي (علمي- أدبي) على بعد الدافعية لصالح الطالبات في  التخصصات الأدبية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في  استخدام النمط الأيسر من المخ بين الطالبات في  التخصصات التربوية العلمية والأدبية، بينما توجد فروق دالة إحصائيًا على کل من: النمط الأيمن لصالح التخصصات الأدبية، والنمط المتکامل لصالح طالبات التخصصات العلمية.   

الكلمات الرئيسية