تطوير وتقنين الصورة المسحية من المقابلة الإکلينيکية لتشخيص الاضطرابات النمائية النفسعصبية للأطفال مستندة للدليل التشخيصي الإحصائي الخامس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب - جامعة الفيوم

المستخلص

الهدف: يهدف البحث الراهن إلى تطوير وتقنين صورة مسحية من المقابلة الإکلينيکية لتشخيص الاضطرابات النفسية للأطفال (شلبي والدسوقي وإبراهيم، 2015) المنبثقة عن الدليل التشخيصي والإحصائي الخامس للاضطرابات النفسيةDSM-5 ([1]) الصادر عن جمعية الطب النفسي الأمريکية عام 2013.
المنهج: تضمنت الصورة المسحية اضطرابات القصور العقلي([2]) واضطرابات التواصل([3]) واضطراب طيف التوحد([4]) واضطراب نقص الانتباه/ فرط الحرکة([5]) واضطرابات التعلم النوعية([6]). دعمت المقابلة بالتعليمات التفصيلية الخاصة بتشخيص کل من الاضطرابات السابقة وأضيف المسح الشامل للأعراض في بداية المقابلة. استخدمت اختبارات مقننة لقياس الذکاء والتوحد وقصورالانتباه/فرط الحرکة وصعوبات التعلم کمحکات لتقدير صدق التعلق بمحک. تم تدريب عددا من الاخصائيين النفسيين والعاملين في مجال رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة على تطبيق وتقييم الاضطرابات النفسية للأطفال باستخدام الصورة المسحية للمقابلة. تم التطبيق في محافظات الفيوم والقاهرة والجيزة. على عدد 412 طفل منهم (ن=245) مريض و (ن=167) طفل سوي وحسبت مؤشرات الصدق والثبات وجودة بناء المقابلة حيث حسب ثبات الفا لکرونباخ وثبات القائمين بالتقدير، ومؤشرات صدق المحتوى وصدق المحک وصدق المفهوم للتمييز بين المجموعات المتعارضة.
النتائج: تشير النتائج إلى تمتع المقابلة الإکلينيکية لتشخيص الاضطرابات النفسية للأطفال الصورة المسحية ببناء جيد ومؤشرات ثبات وصدق مقبولة. حيث استخدمت بکفاءة لتقييم الاضطرابات النفسية لدى العينة والتمييز بين المرضى وغير المرضى من الاطفال. نوقشت النتائج في ضوء حدود الدراسة والتحليلات الإحصائية المستخدمة.

الكلمات الرئيسية