هدفت الدراسة إلى معرفة أيا من العوامل الخمسة للإساءة في مرحلة الطفولة (إدراک الإساءة، الإساءة النفسية، الإساءة البدنية أو الجسدية، الإهمال، والإساءة الجنسية) يتنبأ باضطراب نقص الانتباه وفرط الحرکة ونمطيه الفرعيين في مرحلة البلوغ. واشتملت عينة الدراسة على مجموعتين، الأولى تکونت من (518) من طلاب الجامعة مقسمين إلى (256) من الذکور، و(262) من الإناث، تراوحت أعمارهم بين (25:19) عاماً (م=20.24، ع=0.81)، ومثلت نسبة الحضر (25.1%) ونسبة الريف (74.9%)، وتم استخدام هذه العينة لإجراء تحليل الانحدار. أما المجموعة الثانية تضمنت (98) من الطلاب ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحرکة (39 ذکور، 59 إناث)، وکانت أعمارهم (م= 20.05، ع= 2.22)، و(98) من الطلاب العاديين (48 ذکور، 50 إناث) وکانت أعمارهم (م= 20.14، ع= 0.849). وتم استخدام هذه العينة بغرض معرفة الفروق. کما اشتملت أدوات الدراسة على مقياس التقدير الذاتي لتقييم اضطراب نقص الانتباه وفرط الحرکة للبالغين ومقياس إساءة معاملة الطفل. أظهرت نتائج الدراسة أن بعضا من العوامل الخمسة للإساءة في مرحلة الطفولة (إدراک الإساءة، والإساءة النفسية، والإهمال) تنبأت بشکل دال إحصائيا باضطراب نقص الانتباه وفرط الحرکة بنمطيه الفرعيين في مرحلة البلوغ.
أبو العطا, محمد, & نجيب, محمد. (2020). أنماط إساءة المعاملة أثناء الطفولة کعوامل خطورة منبئة باضطراب نقص الانتباه وفرط الحرکة في البلوغ: دراسة مبنية على استدعاء خبرات الطفولة. دراسات عربية في علم النفس, 19(العدد الثانى), 435-477. doi: 10.21608/assj.2021.36968.1002
MLA
محمد أبو العطا; محمد نجيب. "أنماط إساءة المعاملة أثناء الطفولة کعوامل خطورة منبئة باضطراب نقص الانتباه وفرط الحرکة في البلوغ: دراسة مبنية على استدعاء خبرات الطفولة". دراسات عربية في علم النفس, 19, العدد الثانى, 2020, 435-477. doi: 10.21608/assj.2021.36968.1002
HARVARD
أبو العطا, محمد, نجيب, محمد. (2020). 'أنماط إساءة المعاملة أثناء الطفولة کعوامل خطورة منبئة باضطراب نقص الانتباه وفرط الحرکة في البلوغ: دراسة مبنية على استدعاء خبرات الطفولة', دراسات عربية في علم النفس, 19(العدد الثانى), pp. 435-477. doi: 10.21608/assj.2021.36968.1002
VANCOUVER
أبو العطا, محمد, نجيب, محمد. أنماط إساءة المعاملة أثناء الطفولة کعوامل خطورة منبئة باضطراب نقص الانتباه وفرط الحرکة في البلوغ: دراسة مبنية على استدعاء خبرات الطفولة. دراسات عربية في علم النفس, 2020; 19(العدد الثانى): 435-477. doi: 10.21608/assj.2021.36968.1002