الْعَلَاقَةُ بين التَّعقّلِ وتَنْظيمِ الانْفِعالِ لَدى عَيّنةٍ مِن المُراهقين المُقيمين بدُور الأيتام والعاديين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الدراسات النفسية للأطفال- کلية الدراسات العليا للطفولة- جامعة عين شمس- القاهرة - مصر

المستخلص

الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن العلاقة بين التعقل وتنظيم الانفعال لدى عينة من المراهقين المقيمين في دور الأيتام والمراهقين العاديين، وأيضًا الکشف عن الفروق بين المراهقين المقيمين بدور الأيتام والعاديين، في التعقل وتنظيم الانفعال. وتکونت عينة الدراسة من مجموعتين؛ المجموعة الأولى تکونت من (60) مراهقًا مقيمًا في دور الأيتام، والمجموعة الثانية تکونت من (60) مراهقًا من العاديين، وتراوحت أعمارهم بين (13: 18) سنة. تم تطبيق مقياس التعقل (ترجمة الباحثة)، واختبار تنظيم الانفعال (إعداد راندة عباس رضا). وأظهرت التحليلات الإحصائية عدم وجود علاقة دالة بين التعقل بمکوناته الأربعة وتنظيم الانفعال لدى مجموعة المراهقين الأيتام. في حين وجِدَتْ علاقة موجبة دالة بين مکونات التعقل (الانتباه والوعي، وعدم التفاعل، وقبول الذات)، وتنظيم الانفعال لدى مجموعة المراهقين العاديين. لا توجد علاقة بين عدم إصدار الأحکام (أحد مکونات التعقل)، وتنظيم الانفعال لدى مجموعة المراهقين العاديين. کما وجِدَتْ علاقة موجبة دالة بين الدرجة الکلية للتعقل، وتنظيم الانفعال لدى مجموعة المراهقين العاديين. ووجِدَتْ فروقٌ دالة إحصائيًّا بين المراهقين الأيتام والمراهقين العاديين في التعقل في اتجاه المراهقين العاديين، کما وجِدَتْ فروق دالة إحصائيا بين المراهقين الأيتام والمراهقين العاديين في تنظيم الانفعال في اتجاه المراهقين العاديين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية