فعالية برنامج قائم على اللعب فى تنمية المهارات النفس حرکية لدى الأطفال ذوى الاعاقة العقلية البسيطة فى المرحلة العمرية (5-7) سنوات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية علوم ذوى الإحتياجات الخاصة - جامعة بنى سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على اللعب فى تنمية المهارات النفس حرکية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة ، وتکونت عينة البحث من (14) طفلًا ذوي اعاقة عقلية بسيطة تم تقسيمهم بالتساوى إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية ، وذلک بمتوسط عمر زمني قيمته (6.07) بإنحراف معياري (0.73)، متوسط الذکاء (59.00) والانحراف المعياري (2.86) على مقياس بينيه للذکاء ، تم إختيار العينة من مرکز القلب الأبيض لذوى الإحتياجات الخاصة بمحافظة القاهرة، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى ، وأشتملت أدوات البحث على مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة ( إعداد /أبو النيل ،طه عبد السميع ، 2013 ) ، مقياس الفاينلاند للسلوک التکيفى ( إعداد / فرج ، رمزى ، 2005 ) ، و مقياس المهارات النفس حرکية ( إعداد الباحثة ) ، برنامج التدريبي قائم على اللعب (إعداد الباحثة) ، واسفرت نتائج الدراسة الى انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية في المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس المهارات النفس حرکية للأطفال لصالح المجموعة التجريبية، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية في المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس المهارات النفس حرکية لصالح القياس البعدي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية في المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس المهارات النفس حرکية. مما يؤکد فعالية البرنامج القائم على اللعب فى تنمية مهارات النفس حرکى لدى أفراد العينة .

الكلمات الرئيسية