تأثير برنامج قائم على اللعب في خفض حدة الاضطرابات السلوكية عند الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب ، جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي معرفة أثر برنامج قائم على اللعب في علاج بعض الاضطرابات السلوكية (السلوك العدواني-السلوك الانسحابي-العناد-السرقة) لدي عينة من تلاميذ الصف الثاني والثالث الابتدائي (ن= 28 تلميذًا وتلميذة) ممن تتراوح أعمارهم ما بين 7-9 سنوات. وقد اشتملت أدوات الدراسة على اختبار رسم الرجل (إعداد جودإنف-هاريس، 1963)، واستمارة تقدير المستوي الاقتصادي والاجتماعي للأسرة (إعداد عبد الفتاح، 2010)، ومقياس الاضطرابات السلوكية (إعداد الباحثة)، وبرنامج اللعب (إعداد الباحثة) والذي تضمن (24 جلسة) بواقع (18 ساعة) الذي استند إلى نظريات وفنيات علمية متخصصة تخدم جميع جوانب شخصية الطفل المعرفية والوجدانية والسلوكية.

أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية برنامج اللعب في خفض حدة بعض الاضطرابات السلوكية (السلوك العدواني- السلوك الانسحابي-العناد- السرقة) لدى عينة الدراسة من الأطفال على اختلاف نوعهم ومستوياتهم الاجتماعية والاقتصادية. كذلك أشارت النتائج إلى عدد من القضايا المحورية ذات الدلالة والأهمية المتعلقة بالأطفال وأساليب التعامل معهم وعلاجهم وتوجيههم وأيهم أكثر فاعلية.

الكلمات المفتاحية: اللعب – الإرشاد باللعب – العلاج باللعب – الاضطرابات السلوكية – اضطرابات المسلك.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية