فعالية المشارکة في برنامج البرلمان القومي للشباب في تنمية بعض قيم المواطنة لدى أعضاء مراکز الشباب من الجنسين بمحافظة الاسکندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة مصر

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية المشارکة في برنامج البرلمان القومي للشباب في تنمية بعض قيم المواطنة لدى أعضاء مراکز الشباب من الجنسين بمحافظة الإسکندرية. المنهج والإجراءات :استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي على عينة مکونة من(271) شاب وفتاة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين:-1- تجريبية مکونة من 138شاب وفتاة (76) ذکرًا(62) أنثى من الملتحقين ببرنامج البرلمان القومي للشباب، 2 - ضابطة مکونة 133 شاب وفتاة (74) ذکرًا، و(59) أنثى من غيرالملتحقين بالبرنامج ، والمجموعتان من أعضاء مراکز الشباب بمحافظة الإسکندرية تراوحت أعمارهم من (12- 18)عامًا بمتوسط قدره (4,69)أعوام وانحراف معياري قدره (1,8) عامًا. وتم التأکد من تکافؤ العينتين على متغيري السن والتعليم، وکذلک عدم وجود فروق بين متوسط درجاتهم على قيم المواطنة والمجموع الکلي للمواطنة قبل بدء البرنامج.
 استخدمت الباحثة مقاييس المسئولية الاجتماعية، والانتماء، والحوار، وجميعهم من إعداد الباحثة، وبرنامج البرلمان القومي للشباب من وضع وزارة الشباب والرياضة. النتائج: - توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي للمواطنة وقيمها المتمثلة في (المسئولية الاجتماعية – الانتماء – الحوار) في اتجاه المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية على المقياس البعدي والتتبعي على المواطنة وقيمها ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الإناث والذکور في المجموعة التجريبية على القياس البعدي للمواطنة وقيمها المتمثلة في (الانتماء – الحوار) في اتجاه الإناث في حين لم يکن هناک فروق على قيمة المسئولية الاجتماعية.