اتفاق تقديرات الوالدين والمدرسين حول مشکلات الأطفال السلوکية والوجدانية وبعض العوامل المؤثرة عليه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة مصر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على اتفاق تقديرات کل من الوالدين والمدرسين لمشکلات الأطفال السلوکية والوجدانية من خلال عينة مکونة من 240 والد ووالدة، و240مدرس قيموا 240 طفل (135 إنثى – 105 ذکر) بعمر يتراوح من 6 – 12 عام بمتوسط مقداره 8.6 وانحراف معياري قدره 1.7. قيمت مشکلات الأطفال السلوکية والوجدانية للطفل من خلال النسخ المصرية لقائمة مراجعة سلوک الطفل Child behavior checklist (CBCL)، وقائمة تقرير المدرسReport Form (TRF) Teacher للأعمار من 6–11 عام نسخة 2001.استخدمت المتوسطات والانحرافات المعيارية واختبار "ت" ومعاملات الارتباط. النتائج مشابهة لنتائج الدراسات الأجنبية السابقة، حيث کشفت عن ارتباطات دالة إحصائيًّا بين درجات الوالدين والمدرسين على بعض المشکلات وغير دالة على البعض الآخر. الوالدان أقروا درجات أعلى بدلالة عن المدرسين.الوالدان والمدرسون قيموا مشکلات الأبناء بشکل مختلف، وقد أثر جنس الطفل على تقديرهم.

الكلمات الرئيسية