الذکاء الوجداني وعلاقته بجودة الحياة لدى المُعلمين بمدينة مصراتة الليبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب، جامعة السويس

المستخلص

أجريت الدراسة الراهنة بهدف إيضاح العلاقة بين کل من الذکاء الوجداني وجودة الحياة، وکذا إيضاح الفروق بين أفراد العينة في کل من الذکاء الوجداني وجودة الحياة تبعا لمتغيرات الجنس ، العمر، الحالة الاجتماعية . کما هدفت إلى محاولة إيضاح مدى شعور الفرد بجودة الحياة تبعاً لما لديه من مستوى ذکاء وجداني (مرتفع - منخفض) . وعلى عينة من المعلمين بمدينة مصراتة الليبية قوامها (410) مبحوثاً بواقع (128 ذکراً - 282 أنثى) بمتوسط عمري بلغ (36.26) عاماً وانحراف معياري مقداره (12.7) عاماً طبق عليهم المقياس العربي للذکاء الوجداني "لماير" و"سالوفي" تعريب عثمان الخضر ، ومقياس جودة الحياة تقنين الباحث الحالي . وتمخضت الدراسة الحالية عن عدة نتائج مفادها وجود ارتباط دال بين الذکاء الوجداني من جهة وجودة الحياة ودرجاتها الفرعية من جهة أخرى ، کذلک وجود فروق دالة بين الجنسين في الذکاء الوجداني وجودة الحياة ودرجاتها الفرعية باستثناء جودة الحياة البيئية ، کما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة بين الفئات العمرية المختلفة لعينة الدراسة في الذکاء الوجداني وکذا جودة الحياة ودرجاتها الفرعية باستثناء جودة الحياة الأسرية ، کذلک لم تکن هناک فروق دالة تبعا لمتغير الحالة الاجتماعية لعينة الدراسة (متزوج - غير متزوج) سواء على متغير الذکاء الوجداني أو جودة الحياة ودرجاتها الفرعية باستثناء جودة الحياة الأسرية ، وأخيرا توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا في متغير جودة الحياة ترجع لمستوى الذکاء الوجداني (مرتفع - منخفض) لدى أفراد العينة .

الكلمات الرئيسية