فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوکي لخفض اضطراب الشخصية الاعتمادية لدى عينة من طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للخدمة الاجتماعية، بنها

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوکي لخفض اضطراب الشخصية الاعتماديةلدى أفراد عينة الدراسة واستمرار فعاليته، وتکون مجتمع الدارسة من جميع طلاب الصف الأول والثاني الإعدادي للعام الدارسي2017- 2018 بمدرسة أحمد عرابي الإعدادية بنين في محافظة الشرقية بمدينة الزقازيق وعددهم (295) طالباً وطبقت الدراسة على عينة إجمالية قوامها (28) طالباً ممن حصلوا على أدنى الدراجات على مقياس الشخصية الاعتمادية ومتوسط أعمارهم ثلاثة عشر عاماً وثلاثة شهور وقد تم توزيع أفراد العينة إلى مجموعتين متساويتين، مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة وکل منهما تضم (14) طالباً، وطبق عليهم استمارة بيانات أولية ومقياس الشخصية الاعتمادية والبرنامج الإرشادي المعرفي السلوکي لخفض اضطراب الشخصية الاعتمادية وهم من إعداد الباحث وأثبتت النتائج فعالية البرنامج الإرشادي المعرفي السلوکي في خفض اضطراب الشخصية الاعتمادية لدى عينة الدراسة حُيث وجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس الشخصية الاعتمادية قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية ومتوسط رتب درجات المجموعة الضابطة على مقياس الشخصية الاعتمادية بعد تطبيق البرنامج الإرشادي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس الشخصية الاعتمادية بعد تطبيق البرنامج الإرشادي مباشرة وبعد مرور فترة المتابعة.

الكلمات الرئيسية