التنـمر المدرسي في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية (دراسة سيکومترية – إکلينيکية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية، جامعة قناة السويس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على التأثير المحتمل لمتغيرات الجنس والفئة العمرية على التنمر المدرسي، کما هدفت الدراسة إلى الکشف عن الديناميات النفسية لدى حالة متطرفة من التنمر. تکونت عينة الدراسة الأساسية من (100) تلميذ وتلميذة بالصفوف من الخامس الابتدائي إلى –الثاني الإعدادي بمتوسط عمري (11,93) وانحراف معياري (3.4) مقسمين إلى (4) مجموعات فرعية متساوية (ن=25) للتلاميذ المتنمرين، تم تقسيمهم حسب الجنس (ذکور / إناث) والفئة العمرية (10- 12/ 12-14) سنة، تم تطبيق الأدوات السکومترية، مقياس التنمر (إعداد الباحثة)، کما تم تطبيق الأدوات الإکلينيکية، إستمارة المقابلة، اختبار CAT مع حالة متطرفة من المتنمرين، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
-          يوجد تأثير دال إحصائيًا لمتغير الفئة العمرية على التنمر المدرسي، وکانت الفروق في اتجاه التلاميذ الأکبر سنًا، في حين لم يکن للجنس أو التفاعل بين الجنس والفئة العمرية تأثير دال على التنمر المدرسي.
-          توجد بعض الخصائص الدينامية للطفل المتنمر منها (ارتفاع معدل القلق – وجود أعراض عصابية– انخفاض تقدير الذات).
-          وقد أوصت الدراسة الوالدين والمربين بضرورة استخدام أساليب التنشئة السوية وإشباع حاجات الطفل النفسية.

الكلمات الرئيسية