فعالية برنامج معرفي سلوکي في تنمية استراتيجيات حل المشکلات لدى عينة من المراهقين المرتفعين في سمات النمط الفصامي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الآداب، جامعة القاهرة

2 کلية الآداب ، جامعة القاهرة

المستخلص

    تهدف الدراسة الراهنة إلى قياس فعالية برنامج معرفي سلوکي في تنمية استراتيجيات حل المشکلات، لدى عينة من المرتفعين في سمات النمط الفصامي. وقد تم انتقاء عينة الدراسة على مرحلتين، تتمثل المرحلة الأولى في تطبيق اختبارات سمات النمط الفصامي على عينة قوامها 500 مبحوث (ذکور، وإناث)، يتراوح المدى العمري لهم من (16: 19) عامًا، وتتمثل المرحلة الثانية في انتقاء من حصلوا على درجات أعلى من (2) انحراف معياري عن المتوسط ليمثلوا المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة، وقد تکونت عينة الدراسة من 35 مبحوثًا (21 يمثلون المجموعة التجريبية، 14 يمثلون المجموعة الضابطة)، وقد تم تحديد خط الأساس للعينات، ومن ثم تم البدء بتطبيق البرنامج على مدار 10 جلسات بمعدل جلستين اسبوعيًا، وقد أشارت النتائج إلى أن المجموعة التجريبية حصلت على درجات أفضل من المجموعة الضابطة في القياس البعدي، هناک فروق ذات دلالة بين القياس القبلي والقياس البعدي في الاتجاه الأفضل للقياس البعدي، وکذلک بين القياس القبلي والقياس التتبعي في الاتجاه الأفضل للقياس التتبعي على اختبار استراتيجيات حل المشکلات، مما يدلل على کفاءة البرنامج في إحداث تنمية لتلک المهارات.

الكلمات الرئيسية