دور تنظيم الانفعال والمساندة الاجتماعية في تعديل العلاقة بين متطلبات العمل والاحتراق النفسي لدى الممرضين The Role of Emotional Regulation and Social Support in Moderating The Relationship Between Perceived Job Demands and Burnout among Males Nurses

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القاهرة

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين متطلبات العمل والاحتراق النفسي من ناحية، وكذلك معرفة العلاقة بين كلٍ من تنظيم الانفعال، والمساندة الاجتماعية والاحتراق النفسي من ناحية أخرى لدى الممرضين، كما تهدف إلى الكشف عما إذا كان لتنظيم الانفعال والمساندة الاجتماعية دور مُعدل في العلاقة بين متطلبات العمل والاحتراق النفسي. وبلغت عينة الدراسة (90) ممرضًا ممن يعملون بالمستشفيات الحكومية، وبلغ متوسط أعمارهم (3,30 + 03,5) سنة. وتكونت أدوات الدراسة من أربعة مقاييس، هي: مقياس متطلبات العمل (إعداد: الباحثة)، ومقياس الاحتراق النفسي (إعداد: ماسلاش وجاكسون (1981) وترجمة الباحثة)، ومقياس تنظيم الانفعال (إعداد: الباحثة)، ومقياس المساندة الاجتماعية في العمل (إعداد: الباحثة). وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين متطلبات العمل والاحتراق النفسي، ووجود علاقة ارتباطية سالبة بين كلٍ من تنظيم الانفعال، والمساندة الاجتماعية والاحتراق النفسي. كما أسفرت النتائج عن وجود دور مُعدل لتنظيم الانفعال، والمساندة الاجتماعية في العلاقة بين متطلبات العمل والاحتراق النفسي.

The study aims to investigate the relationship between perceived job demands and burnout and the study of the relationship between both of emotional regulation, social support and burnout, in addition to revealing whether emotional regulation and social support moderates the relationship between perceived job demands and burnout among (90) males nurses. The statistical analysis revealed a positive relationship between job demands and burnout. It also showed a negative relationship between both of emotional regulation, social support and burnout. Finally, the study showed moderating role for emotional regulation and social support in the relationship between job demands and burnout.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية