الضَّجر الْأكَادِيمِيُّ وَالْوَحْدَةُ النَّفْسِيَّةُ لَدَى طُلَّاب الْجَامِعَةِ فِي ضَوْءِ مُتَغَيِّرِ الْفِرْقَةِ الدِّرَاسِيَّةِ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية- جامعة السويس

2 أستاذ علم النفس- كلية الآداب- جامعة السويس

3 أستاذ الصحة النفسية ورئيس قسم التربية الخاصة- كلية التربية- جامعة بورسعيد

4 أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية- كلية التربية- جامعة السويس

المستخلص

يهدف البحثُ الحاليُّ إلى دراسة العلاقة بين الضَّجر الأكاديميِّ والوحدة النفسية لدى طُلُّاب الجامعةِ، ودراسةُ الفُرُوق بينهُم في الضَّجر الأكاديميِّ حسب الفرقة الدراسية. واستخدمت الباحثة مقياس الضَّجر الأكاديمي إعداد «عبد الصبور منصور، سحر القطاوي، الباحثة»، ومقياس الشعور بالوحدة النفسية (مجدي الدسوقي، 2013) . وتكوَّنت عينةُ الدراسةِ من (700) طالبٍ وطالبةٍ بجامعة السُّويس من الفرق الدِّراسيَّة الأربعة التَّالية: الأُولي، الثَّانية، الثَّالثة، والرَّابعةُ بكُلِّيَّة التَّربية، وقد تراوحت أعمارهُم من (18- 24) سنةٍ وتم اختيارُهُم عشوائيًّا. واستخدمت الباحثةُ معامل الارتباط، معامل ألفا، معامل الثَّبَاتِ، التَّحليلُ العامليّ، واختبار «ت» للعينات المُستقلَّة. وتوصَّلت نتائجُ البحث الحاليِّ إلى: وُجُودُ علاقةٍ ارتباطيَّةٍ مُوجبةٍ دالَّةٍ إحصائيِّا بين درجات الطُّلَّاب الكُلِّيَّة على مقياسِ الضَّجر الأكاديميِّ ودَرَجَاتِهِم الكُلِّيَّة على مقياسِ الشُّعُور بالوحدة النَّفسيَّة، وُجُودُ فُرُوقٍ دالةٍ إحصائيٍّ بين الفرق الدِّراسيَّة في الدَّرجة الكُلِّيَّة للضَّجر الأكاديميِّ ودرجاتُ الأبعاد الثَّلاثة التَّالية للضَّجر الأكاديميِّ: «فقدان/ ضعف الانضباط أو الالتزام، الدَّافعيَّة والحماس، النُّفُورُ من الأنشطة الدِّراسيَّة»، وتُعزَّى هذه الفُرُوق لصالح الأعلى مُتوسِّطًا وهي الفرقةُ الثَّالثةُ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية