التوجهات الإيجابية في دراسة السلوك الاستكشافي لدى المكفوفين في الفترة بين 2014-2022 (دراسة مراجعات)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم

المستخلص

هدفت الدراسة الراهنة إلى تحقيق هدفين أساسيين هما: أولا استكشاف الجديد من البحوث العربية التي أجريت في الفترة بين 2014-2023، والتي درست السلوك الاستكشافي لدى ذوي الإعاقة البصرية، ثانيا الكشف عن مدى سيطرة التوجهات الإيجابية في البحوث التي تناولت ذوي الإعاقة البصرية في الفترة الزمنية نفسها من خلال حصر وتصنيف تلك الدراسات. وبالفعل أجرت الباحثة مسحًا على قاعدة البيانات دار المنظومة الوادرة ببنك المعرفة المصري، كما قامت بإجراء مسح آخر لتحقيق الهدف الثاني على نفس المصدر. تكونت عينة الدراسة من عدد (173) دراسة تناولت ذوي الإعاقة البصرية بهدف تصنيفها وفقا للمتغيرات محل الاهتمام. أسفرت نتائج الدراسة عن عدم إجراء أية دراسات تناولت السلوك الاستكشافي لدى ذوي الإعاقة البصرية، علي قاعدة البيانات محل الاهتمام، كما أسفرت نتائج الحصر والتصنيف عن سيطرة التوجه السلبي على هذه البحوث حيث وصلت النسبة المئوية للدراسات التي تناولت المتغيرات ذات الطابع السلبي 52% (مثل القلق، الغضب، الوسواس القهري) مقابل 14% النسبة المئوية للدراسات التي تبنت التوجه الإيجابي مثل متغيرات الموهبة، والذكاءات المتعددة...إلخ. وأوصت الدراسة بإعطاء درجة أكبر من الاهتمام في الدراسات المستقبلية بتناول ما هو إيجابي لدي المعاقين عموما و لدي المكفوفين على نحو خاص، دعما للتوجه السائد في علم النفس المعاصر، وتأكيده أهمية النظرة الإيجابية لمساعدة الأشخاص على الشعور بالرضا، والإنتاجية، وعلاجهم من الاضطرابات النفسية والعقلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية