توجهات قياس القدرات العقلية والإبداعية وتقييم فاعليتها لدى ذوي الإعاقات البصرية دراسة مراجعات بين عامي (1970- 2018)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية- العباسية- القاهرة

2 وزارة التربية والتعليم

المستخلص

في إطار الاهتمام بتقييم القدرات العقلية لدى الفئات المختلفة من ذوي الإعاقة، تعد فئة ذوي الإعاقة البصرية من أقل الفئات التي تحظى بهذا الاهتمام، ويرجع ذلك إلى خصوصية الاعاقة البصرية ذاتها، من حيث كونها إعاقة نادرة الحدوث مقارنة بالإعاقات الأخرى، وبالتالي توجد ندرة في الدراسات التي أجريت عليها وفي المقاييس المقننة التي تكشف عن القدرات العقلية لهذه الفئة. وبالتالي هدفت الدراسة إلى رصد المحاولات التي استهدفت تقييم القدرات العقلية في التراث البحثي لدى ذوي الإعاقة البصرية. اعتمد منهج الدراسة على منهج تحليل الدراسات meta-analysis . تمثلت عينة الدراسة في (30) دراسة عُنيَت بأساليب الكشف عن الذكاء لدى المعاقين بصرياً وذلك من مصادر مختلفة هي: 1-بعض قواعد البيانات العلمية الواردة ببنك المعرفة المصري. 2-بعض المجلات العلمية المُحكمة والمتخصصة في الإعاقة البصرية. 3-التراث البحثي المصري المنشور والذي اقتصر على (الرسائل المصرية للماجستير والدكتوراه- البحوث المنشورة في المجلات المصرية العلمية المحكمة، ودار المنظومة). وتكونت أدوات الدراسة من استمارتين أعدتا خصيصا لهذا الهدف، وهما استمارة حصر الدراسات، واستمارة تحليل الدراسات. وتوصلت نتائج تحليل الدراسات إلى: أنه على الرغم من توفر عدد من المقاييس المخصصة لذوي الإعاقة البصرية إلا أن هناك نقص بالتراث في المقاييس المقننة على هذه الفئة. كما أن هناك قلة في عدد الدراسات التي هدفت إلى فحص وتقييم الخصائص السيكومترية للأدوات وتقنينها على عينات من ذوي الإعاقة البصرية. أغلب هذه الدراسات تناولت القدرات العقلية النوعية مثل الذاكرة العاملة، والقدرة على معالجة المعلومات، وذلك مقابل الاهتمام بقياس القدرة العقلية العامة، مما يدل على تناول الباحثين تناولا مجزءاً للجانب المعرفي لدى ذوي الإعاقة البصرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية