البرامج التدريبية في البحوث النفسية: مراجعة الأساليب الإحصائية المستخدمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب ، جامعة أسيوط

المستخلص

هدف هذا البحث إلى مراجعة الأساليب الإحصائية التي تم استخدامها في البحوث التي اهتمت ببحث فعالية البرامج التدريبية في تعديل السلوك. وتكونت عينة البحث من (400) من البرامج التدريبية، المنشورة في بحوث بدوريات علمية أو في رسائل علمية (ماجستير أو دكتوراة)، وتوصلت نتائج تحليل مضمون البحث إلى ما يلي: (1) بلغ عدد البرامج التي لها فعالية في تعديل المتغير التابع (399) برنامجًا، أي بنسبة (99,75%)، في حين كان هناك برنامج واحد فقط (بنسبة 0,25%)، لم يكن له فعالية في تعديل المتغير التابع. (2) أن (100%) من البرامج التي تم فيها إجراء قياس تتبعي أظهرت استمرار فعالية هذه البرامج في تعديل المتغير التابع. (3) أن عددًا كبيرًا من البحوث التي استخدمت برامج تدريبية، تم فيها استخدام أساليب إحصائية غير مناسبة؛ حيث تم استخدام أساليب إحصائية بارامترية على الرغم من صغر عدد المجموعة التجريبية أو الضابطة. (4) توجد أدلة على عدم التزام بعض الباحثين بإجراءات بالأمانة العلمية، حيث عدلوا نتائج الفروض بالشكل الذي يظهر أنه توجد فعالية للبرنامج المستخدم في تعديل المتغير التابع. وفي نهاية البحث تم وضع مجموعة من التوصيات التي تستهدف علاج المشكلات التي تواجه بعض البحوث التي تستهدف التحقق من فعالية البرامج التدريبية.