برامج علم النفس الإكلينيكي رؤية نقدية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاداب جامعة بني سويف

المستخلص

ظهر في الآونة الأخيرة عددٌ من البرامج المتخصصة في علم النفس - ومنها برنامج علم النفس الإكلينيكي- بعدد من الجامعات المصرية الحكومية منها والأهلية. وطبقًا لجمعية علم النفس الأمريكية فإن هناك عددًا من الأهداف التعليمية التي يجب توافرها ببرامج علم النفس لطلاب التعليم الجامعي، وترتبط بتلك الأهداف -بطبيعة الحال - متطلبات تدريبية معينة، وكي يتسنى لنا تقييم كفاءة أي برنامج، يجب أن يكون لدينا أساليب تقييم لهذه البرامج تقيِّم مدى تحقق تلك الأهداف؛ خاصة أن تلك البرامج المتخصصة هي برامج لها طابع تطبيقي يستلزم إعطاء وزن كبير للتدريب المتخصص في محتوى البرنامج.
تطرح الورقة الراهنة عددًا من الأسئلة هي بمثابة مشكلات تواجه تلك البرامج التطبيقية، وبناءً على إجابة تلك الأسئلة يمكن الحكم على ما إذا كانت تلك البرامج قد حققت أهدافها المعلنة، والواردة بلوائح تلك البرامج أم لا. ويترتب على ذلك أيضًا ما إذا كان المنتج النهائي للبرنامج والمتمثل في إعداد اختصاصي نفسي في مجال محدد قد استوفى محكات تدريبه واكتسابه لمهارات اختصاصه.

الكلمات الرئيسية