الدوافع والمترتبات المدرکة لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالرضا الزواجي وتقدير الذات لدى الأزواج والزوجات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب، جامعة القاهرة

المستخلص

تهدف الدراسة الراهنة إلى بحث الدوافع والمترتبات المدرکة لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالرضا الزواجي وتقدير الذات لدى الأزواج والزوجات. وتکونت العينة من (240) زوج وزوجاتهم (120 زوج، 120 زوجة)، تتراوح أعمارهم بين (25-45) سنة. وطبق عليهم: مقياس دوافع ومترتبات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، إعداد الباحثة، واختبار تقدير الذات لناجينت وتوماس Nugent & Thomas, 2008، وترجمة عالية فاروق، ومقياس الرضا الزواجي، لفورس وأُلسن Fowers & Olson, 1993، ترجمة الباحثة. وکشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة بين الدوافع الشخصية لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي والدرجة الکلية للرضا الزواجي وأبعاده لدى الأزواج والزوجات وذلک عبر فروض الدراسة الأربعة. کما ارتبطت هذه الدوافع سلبًا بتقدير الذات لدى الأزواج والزوجات، مما يدعم نتيجة الفرضين الأول والثالث. کما أظهرت النتائج أنه لا توجد علاقة ارتباطية بين الدوافع الاجتماعية لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي وتقدير الذات على مستوى جميع فروض الدراسة. کما تبين وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة بين مترتبات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي  الجسمية والنفسية والاجتماعية والرضا الزواجي وتقدير الذات لدى الأزواج والزوجات على حين اختفت العلاقة الارتباطية بين هذه المترتبات لدى الزوجات والدرجة الکلية للرضا الزواجي وتقدير الذات لدى أزواجهن. کشفت النتائج أيضًا أنه لا يوجد فروق في الرضا الزواجي لدى الأزواج في ضوء کثافة الاستخدام اليومي لمواقع التواصل الاجتماعي على حين ظهرت لديهم فروق دالة في المترتبين الجسمي والنفسي لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي. کما أظهرت النتائج وجود فروق دالة في کل من الرضا الزواجي والمترتبات الجسمية والنفسية والاجتماعية لدى الزوجات في ضوء کثافة الاستخدام اليومي لمواقع التواصل الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية